شهادة الإتحاد الدولي للأسمدة في رعاية المنتجات

يجوز وصف الإشراف على المنتجات "بالخطوة القادمة" في إدارة السلامة والصحة والبيئة، وهي خطوة تسعى نحو توسيع نطاق إدارة السلامة والصحة والبيئة إلى ما هو خارج بوابة المصنع لتشمل قضايا أوسع نطاقًا مثل الأمن. ومن نواحي كُثُر، يتعلق الأمر بوضع عمليات إدارة الأعمال المسؤولة في نصابها خلال دورة حياة المنتج.

يقوم برنامج الإشراف على المنتجات الخاص برابطة صناعة الأسمدة الدولية على مجموعة من المبادئ التوجيهية المتعلقة بالسلامة والصحة والبيئة، وكنموذج للالتزام بالتصرف كمواطن عالمي على النحو الأمثل، تبنت شركة قافكو هذه المبادرة وحققت إدراك "الامتياز في الإشراف على منتجات رابطة صناعة الأسمدة الدولية" وأصبحت واحدة من الشركات الرائدة في تحقيق هذا التميز في صناعة الأسمدة الدولية.

المبادئ الإثني عشر للسلامة والصحة والبيئة الخاصة برابطة صناعة الأسمدة الدولية

  1. ينبغي على كافة الأعضاء إثبات الالتزام بالقيادة والإدارة فيما يتعلق بمشكلات السلامة والأمن والصحة والبيئة في مجال إنتاج الأسمدة وتوزيعها وبيعها.
  2. ينبغي على كافة الأعضاء السعي لعدم إحداث أي أضرار أو تأثيرات بيئية سلبية مع الحفاظ على بيئة عمل صحية لكافة العاملين والموظفين المتعاقدين.
  3. ينبغي على كافة الأعضاء ضمان إدراج قضايا السلامة والأمن والصحة والبيئة في سياسات شركاتهم وتوليتها فائق الاهتمام ووضعها في الأولويات.
  4. ينبغي على كافة الأعضاء ضمان توفير الموارد المالية والبشرية المناسبة واللازمة من أجل التحسين الدائم للأداء فيما يتعلق بتحقيق السلامة والأمن والصحة والبيئة.
  5. ينبغي على كافة الأفراد الالتزام بقوانين السلامة والأمن والصحة والبيئة والسعي لاعتناق القوانين الدولية وأفضل الممارسات بأقصى قدر ممكن.
  6. ينبغي على كافة الأفراد ترسيخ وتحسين أدائهم فيما يتعلق بالسلامة والأمن والصحة والبيئة من خلال السعي وراء أهداف أو غايات سنوية أو مؤشرات الأداء الرئيسية.
  7. ينبغي على كافة الأعضاء إنشاء إجراءات وضوابط مناسبة لضمان عدم المخاطرة بالسلامة والأمن والصحة والبيئة في أي وقت وبأي شكل من الأشكال.
  8. ينبغي على كافة الأعضاء ضمان أن كافة العاملين والموظفين المتعاقدين لديهم الكفاءة المناسبة وحصلوا على التدريب الملائم ولديهم الوعي اللازم المتعلق بالسلامة والأمن والصحة والبيئة فيما يتعلق بأنشطتهم المُحددة، كما ينبغي عليهم تشجيع مشاركة العاملين والموظفين المتعاقدين على التحسين إلى ما هو أفضل بصورة مستمرة.
  9. ينبغي على كافة الأعضاء الالتزام بمبادئ تقييم الأخطاء والمخاطر عند تقييم كافة أنشطتهم لضمان تحسين معايير السلامة والأمن والصحة والبيئة بصورة مستمرة.
  10. ينبغي أن يسعى كافة الأعضاء للاشتراك في أنظمة إدارة السلامة والأمن والصحة والبيئة والتي تخضع إلى التدقيق الداخلي والخارجي.
  11. ينبغي على كافة الأعضاء تبادل المعلومات طوعًا فيما يتعلق بالتجارب والدروس الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة مع كافة العاملين والموظفين المتعاقدين، ومع أعضاء رابطة صناعة الأسمدة الدولية الآخرين، إلا في حالة وجود قيود قانونية عليها أو حال ثبوت ملكية المعلومات.
  12. ينبغي على كافة الأعضاء السعي لدعم قضايا السلامة والأمن والصحة والبيئة لتحسين المسؤولية والاعتمادية الاجتماعية لصناعة السماد العالمية.

متطلبات برنامج إدارة الإشراف على منتجات رابطة صناعة الأسمدة الدولية.

يقسم برنامج إدارة الإشراف على منتجات رابطة صناعة الأسمدة الدولية المتطلبات إلى ستة فئات، وتتعلق خمسة منهم بمراحل دورة حياة المنتج وواحدة ذات صلة بنظام إدارة المنتجات.

  1. نظام إدارة الإشراف على المنتجات.
  2. تطوير وتخطيط المنتجات.
  3. الإمداد والتعاقد
  4. التصنيع
  5. سلسلة الإمداد إلى المستهلك
  6. التسويق والمبيعات والتطبيق

إصدار شهادات الإشراف على منتجات رابطة صناعة الأسمدة الدولية

توفر الرابطة لأعضائها الفرصة في تقييم أدائهم من جانب وكالة من طرف خارجي، ويوفر التقييم كلا من استعراضات مكتبية للتقييمات الذاتية وزيارات الموقع بغرض إصدار شهادات الالتزام بالنيابة عن رابطة صناعة الأسمدة الدولية.

يوجد حاليًا ثلاثة مستويات من الإقرار داخل مخطط رابطة صناعة الأسمدة الدولية:

  1. ريادة الحماية والاستدامة برابطة صناعة الأسمدة الدولية.
  2. الإشراف على المنتجات برابطة صناعة الأسمدة الدولية (مُعتمد).
  3. امتياز الإشراف على المنتجات برابطة صناعة الأسمدة الدولية.

حتى يتم الحصول على مستوى إقرار امتياز على الإشراف على منتجات رابطة صناعة الأسمدة الدولية، ينبغي للشركة المشاركة إجراء تقييم ذاتي باستخدام أداة تقييم الشركة، ويتم اعتماد التقييم من قبل شريك تقييم خارجي يخضع لرابطة صناعة الأسمدة الدولية من خلال سلسلة من زيارات الموقع لمرافق الشركة.

حصلت قافكو على شهادة امتياز الإشراف على المنتجات برابطة صناعة الأسمدة الدولية بعد اتباع مسارات العمل أعلاه، وبعد قيام طرف خارجي بالتدقيق أخيرًا، بناتج إجمالي متميز يساوي 98%.