توقيع مذكرة تفاهم – شركة قطر للأسمدة الكيماوية وشركة حصاد و شركة يارا العالمية

الدوحة –قطر: وقعت شركة قطر للأسمدة (قافكو) وشركة حصاد الغذائية وشركة يارا العالمية مذكرة تفاهم وذلك يوم 15 فبراير 2018، بهدف دعم القطاع الزراعي من خلال زيادة الإنتاج المحلي، للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة.

هذا وقد وقع كلاً من السيد/ سعيد بن مبارك المهندي، رئيس مجلس إدارة شركة قطر للاسمدة الكيماوية (قافكو)، والسيد/ محمد بن بدر السادة، الرئيس التنفيذي لشركة حصاد، والسيد /سفين تور هولسيتر، الرئيس التنفيذي لشركة يارا العالمية، مذكرة التفاهم نيابة عن الشركات الثلاث.

وقد حضر حفل التوقيع المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول.

وقال السيد/سعيد بن مبارك المهندي: "اليوم هو يوماً تاريخاً في قافكو ويارا وحصاد الغذائية، وجزء من مبادرة لدعم أهداف قطر في مجال الأمن الغذائي. ونحن واثقون من أن هذا المشروع سيثبت أنه أحدا اهم المساهمين في تنمية القطاع الزراعي القطري وتعزيز العلاقات بين الشركات الثلاث ".

كما علق السيد/ محمد بن بدر السادة على هذه المناسبة قائلاً: "انه من دواعي سرورنا ان نكون جزء من هذه الشراكة الهامة، حيث اننا نسعى دائمًا إلى دعم القطاع الزراعي المحلي بصفتنا شركة رائدة في الاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، وعليه، يسعدنا إن نقدم كل الدعم المطلوب لكلاَ المؤسستين، للمساهمة في زيادة الإنتاج المحلي من المنتجات عالية الجودة".

وقال السيد هولسيتر: "تفخر يارا بأنها كانت شريكا لدولة قطر منذ ما يقرب من 50 عاما من خلال مساهمتنا في قافكو، ويشكل توقيعنا اليوم خطوة هامة أخرى في التزامنا المستمر بهذا التعاون. مع خبرتنا الواسعة في توفير تغذية المحاصيل المتوازنة ودعم المزارعين في جميع أنحاء العالم لزيادة وتحسين نوعية المنتجات الزراعية. ونحن نتطلع بإخلاص إلى المساهمة في منتجاتنا ومعرفتنا في القطاع الزراعي القطري بالتعاون مع شركائنا ".

والجدير بالذكر ان هذه المذكرة تضع شكلاً رسميًا للجهود الجارية التي تبذلها المؤسسات الثلاثة لدعم جهود الأمن الغذائي في الدولة. حيث عملت الشركات الثلاثة خلال الأشهر الماضية على تنظيم ورش عمل، واختبارات زراعية مع عدد من المزارعين لبناء الأسس التي ستنطلق منها الشراكة.

هذا، وستقوم المؤسسات الثلاثة خلال الأشهر القادمة بعمل عدد من المشروعات في المزارع المختلفة، لتحديد إمكانيات الانتاج الزراعي في الدولة.

نبذه عن شركة قافكو

أنشئت شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" سنة ١٩٦٩ كمشروع مشترك بين دولة قطر ومجموعة من الشركاء الأجانب. وتمثل الشركة أول مشروع صناعي في قطاع البتروكيماويات في دولة قطر، ويهدف إلى تنويع الإقتصاد عبر الإستفادة من المخزون الضخم للغاز الطبيعي المتوفر في الدولة. وبعد أن نفذت قافكو بنجاح عدداً من مشاريع التوسعة لمرافق الإنتاج خلال الأربعة عقود الماضية ارتقت الشركة لتصبح من أكبر منتجي الأسمدة في العالم. وتعود ملكية قافكو حالياً إلى صناعات قطر بنسبة مساهمة تبلغ ٧٥ ٪ بينما تملك شركة يارا نذرلاندز نسبة ٢٥ ٪ من أسهم الشركة

 نبذه عن شركة حصاد الغذائية

تأسست شركة حصاد الغذائية في عام 2008، وهي مملوكة بالكامل لجهاز قطر للاستثمار، وتعتبر حصاد شركة رائدة في الاستثمار في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، وتمتلك الشركة عدد من الاستثمارات المحلية والدولية في عدد من البلدان منها أستراليا وعُمان.

 نبذه عن شركة  يارا العالمية

تأسست بإسم "نورسك هيدرو" عام 1905 لمعالجة النقص المتزايد في الأغذية في أوروبا قبل أن تتحول إلى "يارا" عام 2004. توظف يارا الآن ما يقرب من 15,000موظف وعملاء في حوالي 60 دولة حول العالم. وتضمن معرفة يارا ومنتجاتها وحلولها ازدهار ومسؤولية الشركات الزراعية والصناعية، مع حماية الموارد الطبيعية والغذاء والبيئة.