افتتاح المحطة الزراعية التجريبية لقافكو ,واجريكو ويارا

الدوحة، قطر، 5 فبراير 2019

 

أبرمت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) وشركتي أجريكو ويارا إنترناشيونال النرويجية اتفاقية تعاون مشترك في يوم 15 أكتوبر 2018 لإنشاء مركز البحوث والتجارب للزراعة المائية في قطر وإختبار تقنيات البيوت المحمية الزراعية المحلية وإدارة المغذيات والأسمدة ومعرفة أفضل الممارسات المتعلقة بزراعة محاصيل الخضروات والفاكهة. ويهدف هذا المركز إلى تطوير نظام إدارة محاصيل زراعية مستدامة مناسبة وملائمة لمناخ دولة قطر.

 

تبلغ مساحة المركز 3750 متر مربع، وقد تم تأسيسه على قطعة أرض مجاورة من مزارع شركة أجريكو بمدينة الخور. صمم المركز وبنى من قبل أجريكو باستخدام التكنولوجيا والمعرفة والخبرة المتراكمة خلال 10 سنوات من الخبرة في الزراعة المحمية في قطر. ويتم تشغيل المركز بشكل مشترك من قبل الشركات الثلاث.

 

يتم زراعة كافة المحاصيل الموجودة بمركز البحوث والتجارب الزراعية بطريقة "الزراعة المائية"، وهي الطريقة المستخدمة في زراعة محاصيل الفواكه والخضروات من دون استخدام التربة الطبيعية. ومن مميزات الزراعة بدون تربة أن المحاصيل تنمو بالطبقات السفلية (على سبيل المثال: ألياف جوز الهند وتربة البيرليت والصوف الصخري) والتي يتم تغذيتها باستمرار بواسطة المحاليل المغذية. تساعد هذه الطريقة في الزراعة على الحد من مخاطر تعرض النباتات والمحاصيل لأمراض التربة وتسمح بتوفير المياه والأسمدة والكيماويات الزراعية.

 

يتم تغذية كافة المحاصيل والنباتات بمحلول مغذي بواسطة طريقة الري بالتنقيط، والتي تجمع بين الماء وعناصر المغذيات المطلوبة بصورة دقيقة. وتُحضر المحاليل المغذية بواسطة أسمدة شركة يارا وتُصمم خصيصًا لكافة المحاصيل وجميع مراحل النمو بالإضافة لكافة أنواع الصوب الزراعية. وتُدار الوصفات الزراعية وأنظمة الري المختلفة بواسطة الحاسوب المخصص لعمليات التخصيب والتسميد مع مياه الري. ويتم تحليل الركائز وأوراق النباتات والمحاليل المغذية ومياه الصرف بصورة مستمرة في معامل شركة قافكو، حيث يسمح هذه التحليل بعملية الرصد والمتابعة لجودة مياه الري وتركيبات وعناصر المواد المغذية ومعدل ذوبانها وامتصاص النباتات، لها بالإضافة لتعديل وصفات التغذية عند الضرورة.

 

تعتزم قافكو وأجريكو ويارا على مشاركة البيانات المُستمدة والخبرات والدروس المستفادة من مركز البحوث والتجارب من أجل توعية وتثقيف ودعم المزارعين القطريين. وبناءً عليه، يتم التخطيط لإجراء العديد من الدورات التدريبية خلال المواسم الزراعية. بالإضافة لتنظيم مركز البحوث التجريبية للعديد من ورش العمل بالمدارس والمعاهد الراغبة في تعلم ومعرفة المزيد عن الزراعة والزراعة المائية.

 

تم إفتتاح مركز البحوث والتجارب رسميًا بحضور كل من الرئيس التنفيذي لشركة قافكو السيد عبدالرحمن محمد السويدي، والمدير العام لشركة أجريكو السيد ناصر الخلف، والمدير التنفيذي لشركة يارا إنترناشيونال النرويجية السيد سيفين تور هولسيثر وذلك بمدينة الخور في يوم 5 فبراير 2019

 

و قد صرح السيد عبدالرحمن أن " شركة قافكو تدعم كافة المبادرات المماثلة لمركز البحوث التجريبية وذلك لتبادل أفضل الممارسات والتقنيات والآليات المستقاة من القطاع الزراعي القطري كمساهمة لهدف دولة قطر في الاكتفاء الذاتي في المجال الزراعي ".

وقد أعرب السيد الخلف قائلًا "نحن فخورون جداً بالتعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل تطوير معدلات إنتاجية الأراضي الزراعية المحلية وزيادة معدلات الحصاد والارتقاء بالجودة ".

وصرح السيد هولسيثر قائلا: " التزمت شركة يارا إنترناشيونال بمد يد العون والمساعدة لتطوير القطاع الزراعي بدولة قطر. نجحنا في تحقيق الخطوة الأولى، و أسسنا من خلال تعاوننا مع شركائنا أول مركز بحوث وتجارب من نوعه في قطر ".

 

شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)

 شركة قطر للأسمدة ش م خ (قافكو) هي أكبر منتج لليوريا والأمونيا في العالم من موقع واحد. تأسست شركة قافكو عام 1969 ومثلت بذلك أولى الخطوات الهامةً تجاه تنويع الصناعات في دولة قطر وذلك بالإستفادة من مخزون البلاد من الغاز الطبيعي. تطورت الشركة عبر السنين فصارت إحدى كبرى الشركات العالمية  لإنتاج الأسمدة.

 www.qafco.qa

 

الشركة العالمية لتطوير المشاريع (أجريكو)

الشركة العالمية لتطوير المشاريع (أجريكو) هي شركة قطرية خاصة للتنمية الزراعية أنشأها السيد/ أحمد حسين الخلف في العام 2011. وتعمل الشركة على تطوير بيوت محمية بمواصفات تقنية عالية ونظم زراعية تناسب البيئة القطرية من أجل استدامة الإنتاج الزراعي في المدى الطويل وذلك على هدى الرؤية الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي.

www.agrico.qa

 

شركة يارا

من خلال مد سبل التعاون مع العديد من العملاء والشركاء، تنامت مستويات العلم والمعرفة لدى شركة يارا لتحمل على عاتقها مسؤولية توفير الغذاء للعالم أجمع وحماية الكوكب ولتحقيق رؤيتها بمجتمع متعاون وعالم خالي من الجوع وتقدير واحترام بيئة هذا الكوكب.

www.yara.com